مشاركة مميزة

المرامي الحقيقية للتدخل الفرنسي في أزواد

المراقب لما يجري في أزواد منذ عام 2013 م يدرك أن فرنسا لم تتدخل لمحاربة الإرهاب كما زعمت، وإنما هناك أهداف مبطنة خلف هذا التدخل. وأهم ...

الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

أبجدية تيفيناغ النشأة والأصول والتحديثات




ظهور الكتابة:

الكتابة السومرية

الكتابة الهيروغليفية
في بلاد الرافدين (العراق) ظهرت حضارة سومر. عندما كان التجار في هذه البلاد يزاولون التجارة، وجدوا أنهم بحاجة لمعرفة ما باعوا وما خزّنوا من بضائعم، فبتكروا طريقة لتدوين ذلك من خلال الرسم على الألواح الطينية بالمسامير، ثم تركها لكي تجف، وهو ما عرف بالكتابة المسمارية، وكان ذلك عام 3300 قبل الميلاد. بعد ذلك ظهرت الكتابة الهيروغليفية في مصر وهي عبارة عن رسومات تجسد الأشياء برسمها كما هي لا بالترميز لها أو كتابتها. تلى ذلك ظهور الأبجدية الفينيقية على يد الفينيقيين، وهم قوم بحارة يمتهنون التجارة، نشروا أبجديتهم في بلاد عديدة. هؤلاء الفينيقيون قدموا إلى شمال إفريقيا، ولذلك هناك من يقول من الباحثين أن أبجدية تيفيناغ ذات أصل فينيقي لهذا السبب، ولكن الباحثين الأمازيغ تبنوا رأيا مخالفا، بعد اكتشاف صخرة موحدة بين الجزائر والمغرب، في نهاية جبال الأطلس تتضمن رسم جداري لرجل موشم بتيفيناغ وعثر بقربه على رمح برونزي، مع العلم ان ظهور البرونز يعود إلى حوالي 1500 ق.م، بينما الأبجدية الفينيقية ظهرت حوالي 1200 ق.م، أي أن ظهور الكتابة الفينيقية متأخر بقرون عن آثار تيفيناغ التي عثر عليها مع العلم أن العلاقة بين تيفيناغ والفينيقية هو التشابه في أربعة حروف وفي اسم كل منها (فينيق، وتيفيناغ). كذلك وجد العلماء كتابتان متجاورتان الأولى بتيفيناغ القديمة  (Libyco-Berber) والثانية بالبونيقية ( وهي أبجدية مشتقة من الأبجدية الفينيقية) ، وهما مؤرختان عام 139 قبل الميلاد، وهو ما يثبت أيضا أن تيفيناغ ذات أصل محلي وليست مشتقة من الفينيقية. وهناك من الباحثين الأمازيغ من يرى بأن أبجدية تيفيناغ كانت معاصرة للكتابة المسمارية التي ظهرت في بلاد الرافدين.


الكتابة الليبية البربرية (Libyco-Berber) (تيفيناغ القديمة):

كتابات بتيفيناغ في تاسيلي ناجر


كانت تيفيناغ سائدة في العصور القديمة بين الأمازيغ كافة عوامهم وخواصهم. تيفيناغ القديمة المسماة الكتابة الليبية البربرية (Libyco-Berber) كانت مكونة من 23 حرفا. ظلت مستخدمة حتى في شمال إفريقيا أيام الهيمنة الرومانية في طرابلس في ليبيا، ووهران في الجزائر، وطبرقة في تونس. العديد من العلماء يرون بأن تيفيناغ خارجة من الكتابة الليبية البربرية، التي تكتب من جميع الاتجاهات، وكانت عبارة عن رسومات كبيرة على الصخور ثم أخذت تصغر مع مرور الوقت، ولا تزال موجودة على الكهوف والجبال، مثل، تادرارت آكاكوس، وتاسيلي ناجر، وجبال آهقار.
 



أساطير نشأة تيفيناغ لدى الطوارق:

بغض النظر عن القيمة العلمية لهذه الأساطير وصحتها، فإن عدد من الأساطير تُروى من قبل الطوارق لتفسير نشأة أبجدية تيفيناغ، منها:
1.    تقول إحدى الأساطير أنه في زمان ماض كان هناك رجل اسمة "أما مالان" كانت له صديقة أو عشيقة حسناء يحبها كثيرا. في يوم من الأيام أراد أن يكتب لها رسالة بحيث لا يعي أحد معناها وإن اطلع عليها، فألف حرفا لكل صوت، وهذه الحروف تمثل الشكل الأول لأبجدية تيفيناغ.
2.    تقول الأسطورة الثانية أنه كان هناك شيخ كبير في السن اسمه "آكَر"، كان يصطحب أبناءه معه، وكانوا أينما ذهبوا كتبوا تيفيناغ على الصخور في الجبال والكهوف؛ ليدللوا على ملكيتهم لهذه الأراضي، وهكذا كُتبت تيفيناغ على الجبال والكهوف في آير وآضاغ وآهقار وآزجر.

أشكال حروف تيفيناغ:

ترتبط تيفيناغ بثقافة الطوارق والأمازيغ ارتباطا وثيقا فكل حرف من حروفها له دلالة ومعنى مستوحى من البيئة، فمثلا:
(z)ⵣ   : تعددت التأويلات لأصل رسم هذا الحرف، ومنها أنه عبارة عن شخص واقف يمثل حلقة الوصل ما بين الأرض والسماء، ولدى أمازيغ الشمال فهو عبارة عن الشخص الواقف الذي يحرث الأرض. نجد هذا الحرف مستخدما قديما لدى الطوارق في الدروع، وأما في العاصر الحاضر فقد أصبح هذا الحرف رمزا للأمة الأمازيغية كلها. 
      :(R) رسم هذا الحرف (يَرْ) يرمز للقمر (إيِّورْ)، ويقال في الطارقية "يِرا هَرَت" بمعنى أعاد الشيء أو أرجعه.
    (D): يرمز للمرأة الجالسة.

تيفيناغ:

تيفيناغ التقليدية
 
رسالة من موسى أغ أمستان أمنوكال (سلطان) سلطنة كل آهقار في بدايات القرن العشرين مكتوبة بتيفيناغ التقليدية من اليمين إلى اليسار بدون حروف متحركة

في حين انقطع استخدام أبجدية تيفيناغ في شمال إفريقيا لدى باقي الأمازيغ بسبب الاحتلالات المتتالية، ظلت تستخدم لدى الطوارق منذ نشأتها حتى العصر الحاضر. تيفيناغ كانت تكتب بدون حروف متحركة منذ نشأتها حتى منتصف القرن الماضي، إلى أن قام مجموعة من الأشخاص في مناطق الطوارق المختلفة آهقار وآير وآضاغ، بإضافة حروف متحركة إليها كل على حدة.


في ستينيات القرن الماضي حاول أشخاص من قبيلة " كل إنصر" في تينبكتو، إضافة الحروف المتحركة لتيفيناغ، وكانوا متأثرين باللغة العربية، فقرروا أن يستخدموا الحركات العربية ( الفتحة، والضمة، والكسرة). 

الحروف المتحركة التي أضافتها لاما

كانت هناك محاولة أخرى قامت بها امرأة اسمها "لاما" من قبيلة "إيكزكزن" في آير، وكانت طبيبة تعالج بالأعشاب، تكتب خصائص هذه الأعشاب وفوائدها بأبجدية تيفيناغ، فلاحظت هذه المشكلة في تيفيناغ واستخدمت حروفا من تيفيناغ كحروف متحركة، وأضافت أخرى. 

الحروف المتحركة التي أضافها إبراهيم ماو


كذلك كانت هناك محاولة من رجل اسمه "إبراهيم ماو" يسكن المنطقة الواقعة بين "آضاغ" و"آهقار".   

تعديلات محمدين خواد على إضافات إبراهيم ماو

تلى هذا الرجل الشاعر "محمدين خواد" الذي أجرى تعديلات طفيفة إلى ما اقترحه "إبراهيم ماو".

تيفيناغ في العصر الحاضر:
 
الأستاذ حمزة محمد في أحد الدروس


هناك نموذجان حديثان لتيفيناغ النموذج الأول الذي طوره أستاذ اللغة الأمازيغية حمزة محمد وهو يحافظ على أصالة أبجدية تيفيناغ، أما النموذج الثاني فهو نموذج المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي أزال طابع الأصالة من أبجدية تيفيناغ، وهو الأكثر انتشارا بسبب الدعم الذي لقيه من هذه المؤسسة الحكومية في المغرب، ويدرس هناك في المدارس، والجامعات، وتم تبنيه من قبل بقية الأمازيغ في ليبيا والجزائر. 

 
أبجدية تيفيناغ كما عدلها الأستاذ حمزة محمد

 
جدول أبجدية تيفيناغ المقارن كما عدلها الأستاذ حمزة
الحروف المتحركة التي أضافها الأستاذ حمزة محمد


1.    قام الأستاذ حمزة محمد بإضافة حروف متحركة إلى تيفيناغ، وجعل اتجاه الكتابة من اليسار إلى اليمين بعكس تيفيناغ التقليدية التي كانت تكتب من اليمين إلى اليسار؛ لأن ذلك أكثر مناسبة لحروف تيفيناغ، وحول عدد من الحروف التي كانت على شكل نقاط إلى شرطات، لأن الحروف المنقطة كانت تؤدي إلى التباس في فهم المكتوب، فمثلا: إذا جاء بعد حرف الخاء () حرف الواو (:)، فهل تصير الكلمة وخ أم خو؛ لذلك حول الأستاذ حمزة حرف الواو إلى شرطتين إحداهما فوق الأخرى، ويدرّس الأستاذ حمزة حاليا تيفيناغ في تمنغسات.

تيفيناغ المحدثة

2.    النموذج الثاني لتيفيناغ، وهو المطور من قبل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية - ويسمى (Neo-Tifinagh) أو "تيفيناغ المحدثة" - بالمغرب الذي تأسس بمرسوم من الملك محمد السادس عام 2001 م، ويلاحظ في هذا النموذج  - وهو الأكثر انتشارا- عند مقارنته بتيفيناغ التقليدية فقده لأصالة أبجدية تيفيناغ.



المصدر: المعلومات التاريخية والعلمية والأساطير حول نشوء أبجدية تيفيناغ مصدرها محاضرات الأستاذ حمزة محمد المنشورة في قناته على اليوتيوب، وأما صور أبجدية تيفيناغ كما عدلها فأخذت من حسابه على الفيس بوك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق